أخبار صحفية

الميزان يصدر تقرير النصف الأول من العام الحالي 2017 حول الانتهاكات الموجهة ضد الأطفال في قطاع غزة وفق آلية الرصد والإبلاغ التابعة للأمم المتحدة (1612)

    شارك :

13 يوليو 2017 |المرجع 32/2017

 

أصدر مركز الميزان لحقوق الإنسان تقريره الذي يتناول النصف الأول من العام الحالي (2017) حول استهداف الأطفال في أوقات النزاع المسلح، حيث يتناول التقرير انتهاكات قوات الاحتلال بحق الأطفال في قطاع غزة وكذلك الأحداث الداخلية المرتبطة بالصراع القائم والتي ألحقت الضرر بحق هؤلاء الأطفال وذلك منذ تاريخ 1/01/2017 حتى تاريخ 30/06/2017.

ويبدأ التقرير بمقدمة عامة توضح خصوصية الأطفال وحاجتهم للرعاية، ومن ثم تبين ما يحتويه التقرير بدءاً من دور المركز في رصد وتوثيق حالات استهداف الأطفال كطرف غير رسمي لعمليات الرصد والإبلاغ التابعة للأمم المتحدة وصولاً إلى الخلاصة الإحصائية والخاتمة.

 ويستعرض التقرير التطور التاريخي للقرار (1612) التابع للأمم المتحدة وأنواع الانتهاكات المرتبطة بالقرار،  ثمّ يسرد جميع الأحداث التي تم رصدها وتوثيقها خلال تلك الفترة مدعمة بإفادات شهود العيان الذين عايشوا تلك الأحداث والتي تدور حول عدة أنواع من الانتهاكات المعرفة حسب القرار 1612 وذلك حتى تاريخ صدور التقرير وفقاً لما تم رصده. وهي:

  • القتل والتشويه، بحيث يشير التقرير إلى مقتل (2) طفلين و إصابة (21) آخرين، نتيجة تعرضهم لأحداث مرتبطة بشكل أو بآخر بالصراع مع قوات الاحتلال من خلال الأجسام المتفجرة والاستهداف المباشر بإطلاق النار من قبل قوات الاحتلال.
  • الاعتقال، يفيد التقرير نفسه إلى اعتقال (10) طفلاً من قبل قوات الاحتلال خلال الفترة نفسها، من خلال عملياتها في أراضي القطاع، حيث تطارد الصيادين وعمال جمع الحصى والأطفال الذين يقتربون من سياج الفصل بهدف العمل أو حتى التنزه واستكشاف المناطق.

وينتهي التقرير بخلاصة احصائية وخاتمة يظهر فيهما استمرار حالات استهداف الأطفال سواء بالقتل و الإصابة أو الاعتقال، كما يبدي فيها المركز استنكاره لاستمرار تلك الانتهاكات ويطالب فيها المجتمع الدولي بالتحرك العاجل لوضع حد لتلك الانتهاكات ومحاسبة مرتكبيها.

انتهى

ملفات وروابط