مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

تقارير و دراسات

تقرير مشترك حول سياسة الاعتقال التعسفي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، شهر حزيران/يونيو 2017

11-07-2017 10:54

اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي خلال شهر حزيران/ يونيو 2017م، المئات من السكان المدنيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة بشكل تعسفي، كما ارتكبت العديد من الممارسات التي تنطوي على انتهاك لقواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، كما أضحت تُشكل عمليات الاعتقال التعسفي ظاهرة كبرى تشهدها مختلف المحافظات الفلسطينية والتي طالت كافة الفئات ولا سيما فئتي الأطفال والنساء.

وفي إطار عمل المؤسسات الشريكة (مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، نادي الأسير الفلسطيني، هيئة شئون الأسرى، ومركز الميزان لحقوق الإنسان)، على التصدي لانتهاكات قوات الاحتلال، فإنها بصدد إصدار تقرير شهر حزيران/يونيو 2017م، من أجل فضح الممارسات الإسرائيلية في هذا الشأن. وكذلك في إطار مساعيها الرامية إلى تكوين رأي عام محلي وإقليمي ودولي لصالح قضية المعتقلين الفلسطينيين.

يستعرض التقرير الإحصاءات والحقائق الناتجة عن أعمال التوثيق التي قامت بها المؤسسات الشريكة خلال الفترة التي يغطيها التقرير.

وينقسم التقرير إلى ثلاث محاور، يتناول الأول إحصاءات عن أعداد المواطنين الذين جرى اعتقالهم وكذلك أعداد المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، فيما يتناول الثاني أنماط التعذيب وسوء المعاملة في مراكز التحقيق الإسرائيلية، ويتطرق الثالث إلى قضية تحت الضوء، وهي للمعتقل محمد علان الذي يخوض إضراباً عن الطعام، ويخلُص التقرير في نهايته إلى جملة من النتائج والتوصيات.  

هذا الموضوع يتحدث عن / #detention #IHL

ملفات و روابط مرفقة :