رسائل و مناشدات

رسالة مشتركة إلى انطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة

    شارك :

21 مارس 2017

حضرة / انطونيو غوتيريش المحترم

الأمين العام للأمم المتحدة

 

تلقت المنظمات الأعضاء في مجلس منظمات حقوق الإنسان الفلسطينية بصدمة بالغة قراركم القاضي بسحب تقرير اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا) الأخير بشأن "الممارسات الإسرائيلية تجاه الشعب الفلسطيني ومسألة الفصل العنصري (الابارتايد) من الموقع الالكتروني الرسمي للجنة.

 

إن التقرير المذكور تعاطى بمهنية عالية مع واقع الشعب الفلسطيني الخاضع للاحتلال الإسرائيلي وسياساته الاستعمارية القائمة على مأسسة التمييز العنصري منذ إعلان قيام دولة إسرائيل في العام 1948.  ونقل التقرير بموضوعية الإجراءات القانونية والممارسات المنفصلة تجاه الشعب الفلسطيني الذي عملت دولة الاحتلال على تقسيمه ضمن مجموعات (داخل الخط الأخضر 1948، القدس المحتلة، الضفة الغربية وقطاع غزة، الشتات) والتي يتم اخضاعها إلى أنظمة سيطرة متنوعة بغرض الهيمنة العرقية/ الاستعمارية عليها.

 

إن سحب التقرير من الموقع الالكتروني للمنظمة إثر ضغوط سياسية يتنافى مع المقاصد التي أُنشئت من أجلها منظمة الأمم المتحدة والواردة في ميثاقها، ويشكل إخلالاً بقواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان التي استند إليها التقرير. وهذا من شأنه أن يسهم في ارتكاب المزيد من الانتهاكات من قبل دولة الاحتلال خاصة في ظل الاستمرار في تسييس القانون الدولي، وانعدام سُبل المساءلة والمحاسبة، وتقاعس الدول والهيئات الدولية عن اتخاذ إجراءات فعلية وفعالة في مواجهة الانتهاكات الإسرائيلية الجسيمة والمتواصلة.

 

إن منظمات المجلس إذ تشجب قرار سحب التقرير المذكور، فإنها تؤكد على أنها تتبنى ما ورد في التقرير من بيانات تحليلية وخلاصات حول واقع الشعب الفلسطيني الخاضع لنظام الفصل العنصري الإسرائيلي، خاصة وأن من عمل عليه مختصون مشهود لهم بالمهنية العالية والموضوعية.

 

وفي السياق ذاته، يدعو مجلس منظمات حقوق الإنسان الفلسطينية مكتب المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية إلى أخذ التقرير المذكور بعين الاعتبار خلال مرحلة التحقيقات الأولية الجارية بخصوص الوضع الفلسطيني.

 

مجلس منظمات حقوق الإنسان الفلسطينية