مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

أخبار صحفية

الميزان ينظم دورة تدريبية متخصصة بعنوان: المعايير الدولية بحق ضحايا العنف والتعويض المناسب وإعادة التأهيل والوصول للعدالة

26-09-2016 11:34

نظم مركز الميزان لحقوق الإنسان دورة تدريبية بعنوان (المعايير الدولية بحق ضحايا العنف والتعويض المناسب وإعادة التأهيل والوصول للعدالة)، لمدة سبعة أيام في قاعة فندق الروتس غرب مدينة غزة، حيث بدأت الدورة صباح يوم السبت الموافق 3/9/2016، وانتهت مساء يوم الجمعة الموافق 9/9/2016، واستهدفت الدورة 40 مشارك/ة من العاملين في مؤسسات المجتمع المدني، ومؤسسات حقوق الإنسان، ومجموعة من رؤساء أقسام الطوارئ في مستشفيات وزارة الصحة بقطاع غزة، وعدد من العاملين في برنامج غزة للصحة النفسية.

وقد افتتحت الدورة الأستاذة شيرين الشوبكي، منسقة وحدة التدريب والاتصال المجتمعي في المركز، حيث رحبت بالضيوف الخبراء دكتور الطب النفسي والمتخصص بتأهيل ضحايا التعذيب Pau Pérez Sales، والمحامية  في المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب Helena Solà Martín، وبالمشاركين/ات في الدورة وشكرت الجميع على تلبية الدعوة، وأكدت أن الدورة هي الأولى من نوعها التي يتم تنفيذها في قطاع غزة، حيث تم استضافت خبراء أجانب في مجال مناهضة التعذيب وسبل التحقق والانتصاف، وتعد هذه الزيارة والتجربة الأولى لهم في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وذكرت الشوبكي أن الدورة تهدف لتمكين المشاركين من آليات انصاف الضحايا وآليات التعامل النفسية الصحيحة مع ضحايا التعذيب من خلال استخدام بروتكول اسطنبول وغيره من الإجراءات القانونية.

ومن جانبهم شكر المدربون مركز الميزان على استضافتهم ومنحهم هذه الفرصة الأولى لهم في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وأملوا من خلال زيارتهم أن تعول هذه الدورة على المتدربين بالنفع ورفع الوعي بقضايا التعذيب والتعامل مع ضحاياها.

هذا وتضمنت أيام التدريب العديد من العناوين والتمارين العملية منها (اتفاقية مناهضة التعذيب والتزامات الدول اتجاه حظر التعذيب، وكيفية إجراء المقابلات مع ضحايا التعذيب من الناحية النفسية والقانونية، آليات الأمم المتحدة، الفحص الطبي لضحايا التعذيب وعلاقته ببرتوكول استنبول، تحليل المصداقية لرواية الضحايا ضمن المعايير المادية وغير المادية، تقديم الشكاوي الخاصة للمقرر الخاص بمناهضة التعذيب، بيئة التعذيب ودورها في أخذ الافادات المحدودة الوقت، تمارين عملية وحالات حقيقة على كافة العناوين، وتدريب عملي للمجموعة على كيفية التعامل مع ضحايا التعذيب من كافة الجوانب القانونية والنفسية والطبية).

وتناول اليوم الأخير وهو اليوم السابع من التدريب آليات تدريب مناهضة التعذيب مع الفئات الممارسة للتعذيب وفق المعايير النفسية لهذه الفئة واقتصر التدريب على طاقم العاملين في مركز الميزان.

واختتم التدريب بحضور كل من الأستاذ عصام يونس مدير مركز الميزان لحقوق الإنسان، والأستاذ سمير زقوت مدير المراقبة والتوعية، والأستاذة شيرين الشوبكي منسقة وحدة التدريب والاتصال المجتمعي.

وتوجه يونس بكلمة للحضور حول أهمية الوعي بخطورة ممارسة التعذيب وأهمية العمل مع ضحايا التعذيب بالطرق الصحيحة سواء القانونية أو النفسية أو الطبية، وشدد على أهمية رفع وعي كافة الفئات بثقافة حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، وتمنى أن تكون قد لبت الدورة طموحات وتوقعات المشاركين/ات، وأن يتم الاستفادة منها على الصعيد العملي كلٌ في مجاله. وتم توزيع الشهادات على المشاركين/ات في نهاية اليوم.

انتهى

 

Project funded by the European Union - Joint project of Al Mezan Center for Human Rights,  Adalah, and Physicians for Human Rights-Israel, in cooperation with the Treatment & Rehabilitation Center and Gaza Community Mental Health Programme. The contents of this workshop are the sole responsibility of Al Mezan and Gaza Community Mental Health Programme and under no circumstances should be regarded as reflecting the position of the European Union.

هذا الموضوع يتحدث عن / #training #torture2