مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

أخبار صحفية

بالتعاون مع لجنة الانتخابات المركزية، مركز الميزان يفتتح دورة تدريبية للعاملين في مؤسسات المجتمع المدني في محافظة الوسطى

12-04-2016 09:37

في إطار سعيه الدائم لتعزيز قيم الديمقراطية ونشر ثقافة حقوق الإنسان، افتتح مركز الميزان وبالتعاون مع لجنة الانتخابات المركزية، اليوم الاثنين الموافق 11/4/2016، دورة تدريبية بعنوان "الانتخابات. مدخل لتجديد الشرعية والمشروعية للنظام السياسي" لعدد (25) ناشطاً مجتمعياً يمثلون (12) مؤسسة أهلية في محافظة دير البلح، ضمن مشروع الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني والممول من قبل الاتحاد الأوروبي.

وتستمر الدورة لمدة ثلاثة أيام، حيث ستتناول الانتخابات وأهميتها وقيمتها والمعايير والضمانات الواجب توفرها لإجراء انتخابات حرة ونزيهة، وتأثيرها في بناء نظام ديمقراطي يحترم التعددية السياسية وحقوق الانسان.

هذا وافتتح الدورة الأستاذ: باسم أبو جريّ ممثل المركز في محافظة دير البلح، والأستاذ: يامن المدهون (منسق مشروع الانتخابات في المركز)، والأستاذ: محمد أبو ندى منسق دائرة دير البلح الانتخابية.

حيث رحب أبو جريّ بالمشاركين في الدورة، مؤكداً على أهمية الدورة كونها ستتطرق إلى معارف ومفاهيم مفيدة وضرورية نحو بناء مستقبل مجتمعنا، وعرف المشاركين ببرنامج الدورة.

من جانبه أكد المدهون على أهمية الانتخابات كونها حق للإنسان، وتعمل على تجديد الحياة السياسية وتحقق مبدأ المشاركة السياسية، وأوضح بأن دورية الانتخابات تشكل رقابة حقيقية من قبل الجمهور على المرشحين وقياس مدى تنفيذ برامجهم الانتخابية،  وأضاف أن مركز الميزان يسعى من خلال جهوده لتعزيز أسس الديموقراطية وحماية مبادئ حقوق الإنسان في المجتمع.

بدوره أكد الأستاذ: محمد أبو ندى منسق دائرة دير البلح الانتخابية، على أهمية الشراكة مع مركز الميزان لحقوق الإنسان كونه أحد الجهات الرقابية المجتمعية على الانتخابات، كما أكد على أهمية هذه الدورة في زيادة الوعي المجتمعي بأهمية الانتخابات.

ويسعى مركز الميزان من خلال حملة التوعية إلى تعزيز وعي الجمهور بأهمية الانتخابات، وكونها حق من حقوق الإنسان وهي تحمي جملة من حقوق الإنسان الأخرى، وأن الانتخابات لا بد لها من أسس يجب احترامها وتفعيلها في أي نظام سياسي لكي تؤدى الانتخابات هدفها ولكي تتعزز ثقة الجمهور ومشاركته ومن بينها، مبدأ دورية الانتخابات وغيره من المعايير،  وإطلاق الحريات واحترام الحقوق كضمانات أساسية لإجراء انتخابات حرة ونزيهة. عليه يسعى مركز الميزان لتوظيف خبراته وقدراته باستهداف أوسع قطاع ممكن من جمهور الشباب والعاملين في المؤسسات المحلية والفئات المهمشة من خلال بناء قدراتهم ورفع وعيهم.

هذا الموضوع يتحدث عن / #training #elections 2016