مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

أخبار صحفية

الميزان يختتم دورة تدريبية بعنوان (التعذيب وإساءة المعاملة في حقوق الإنسان والقانون الدولي... آليات الرصد والتوثيق) للعاملين في المجال الصحي ونشطاء مجتمع مدني

22-10-2014 00:00

اختتم مركز الميزان لحقوق الإنسان ضمن مشروع مكافحة ومنع التعذيب وغيره من ضروب المعاملة القاسية والمهينة بالتعاون مع مركز عدالة، دورة تدريبية بعنوان (التعذيب وإساءة المعاملة في حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.
.
.
آليات الرصد والتوثيق) في قاعة مطعم لاتيرنا بمدينة غزة، اليوم الأربعاء الموافق 22/10/2014، وجاء تنفيذ الدورة في إطار سعي المركز لمكافحة جريمة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة القاسية والمهينة وكذلك تثقيف المتدربين/ات حول الطب الشرعي وأهميته في مكافحة التعذيب وآليات رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.
تحدث الأستاذ/ رامي شقورة المحامي في المركز، حيث شكر المشاركين/ات في الدورة، البالغ عددهم 22 مشارك/ة، على التفاعل والمشاركة والالتزام بالحضور، وشدد على أهمية فهم ومعرفة ثقافة حقوق الإنسان والقانون الدولي واتفاقية مناهضة التعذيب وآليات الرصد والتوثيق المتبعة من أجل كشف ومكافحة جريمة التعذيب التي لا تسقط بالتقادم، وكذلك التعرف على الآثار النفسية والسلوكية بالغة القسوة التي تسببها هذه الجريمة، خاصة في ظل استمرار الانتهاكات الإسرائيلية بحق السكان المدنيين في قطاع غزة، الأمر الذي يفرض أهمية بناء قدرات المشاركين/ات لمكافحة هذه الجريمة والمساعدة في الكشف عنها وتكوين رأي عام ضاغط من أجل الحد منها.
وأوضح شقورة أهمية الدورة وترابطها واستهدافها للعاملين في المجال الصحي ونشطاء المجتمع المدني، كما دعى المشاركين/ات في الدورة للعمل على نشر المعلومات التي حصلوا عليها.
هذا وتسلم المشاركين/ات شهادات الدورة التي استمرت على مدى ثلاثة أيام بواقع (20) ساعة تدريبية، وقد تضمن برنامج الدورة تعريف المشاركين بالشرعة الدولية لحقوق الإنسان واتفاقية مناهضة التعذيب، آليات الرصد والتوثيق ودور مؤسسات حقوق الإنسان، دور العاملين في المجال الصحي في كشف ومناهضة التعذيب، الآثار النفسية والسلوكية على ضحايا التعذيب، سبل وأدوات الانتصاف إقليمياً ودولياً ومحلياً، سبل الانتصاف المحلية لضحايا التعذيب وفقاً للقانون الإسرائيلي.

هذا الموضوع يتحدث عن / #training