أخبار صحفية

الميزان يفتتح خمس دورات تدريبية للأطفال في محافظات القطاع حول (حقوق الطفل وآليات الاستعراض الدوري الشامل)

    شارك :

21 أبريل 2014 |المرجع 24/2014

افتتح مركز الميزان لحقوق الإنسان الأربعاء الموافق 16/4/2014، خمس دورات تدريبية في محافظات قطاع غزة (رفح، خانيونس، المنطقة الوسطى، غزة ، شمال غزة.
وتهدف الدورات التدريبية إلى رفع وعي 120 طفل/ة في 35 مدرسة إعدادية وثانوية بحقوق الطفل وآليات الاستعراض الشامل وتمكينهم من آليات الرصد والتوثيق والإبلاغ لانتهاكات حقوق الطفل ولاسيما الآلية المنشأة عن القرار 1612.
وينفذ مركز الميزان الدورات التدريبية بالشراكة مع مؤسسات أهلية، وهي: جمعية يبوس في مدينة رفح، جمعية الثقافة والفكر الحر في مدينة خانيونس، جمعية آفاق في المنطقة الوسطى، مؤسسة تامر في مدينة غزة، جمعية التغريد في مدينة بيت حانون.
وتأتي هذه اللقاءات في إطار سعي المركز لتعزيز استخدام الاليات التعاقدية وغير التعاقدية المتعلقة بحقوق الطفل، ولاسيما آلية المراجعة الدورية الشاملة وتقارير الظل من قبل المؤسسات الأهلية وبمشاركة الأطفال أنفسهم.
هذا ويتولى تيسير الجلسات التدريبية مجموعة من المدربين الشبان هم: محمد أبو ندى، علاء الحايك، طارق أبو شنب، عامر القديري، باسل أبو وردة.
وتتناول الدورة اتفاقية حقوق الطفل، آليات الرصد والتوثيق، آلية الرصد والإبلاغ المنشأة عن قرار مجلس الأمن 1612، والقرارات التي تلته واستندت إليه وهي القرار 1379، والقرار1882، والقرار 1998، آلية الاستعراض الدوري الشامل في مجلس حقوق الإنسان، لجنة حقوق الطفل وآلية رفع التقارير المتعلقة بالاتفاقية.
كما تناول التدريب آلية تشكيل لجنة وطنية على مستوى قطاع غزة لتنسيق العمل والجهود في مناطق القطاع الخمس.
ومن الجدير ذكره أن هذه الدورات تأتي في إطار التأسيس لجملة واسعة من النشاطات التي تهدف إلى رفع الوعي بقضايا حقوق الطفل وتعزيز استخدام آليات حقوق الإنسان في الدفاع عن حقوق الطفل، والعمل الجاد لإعداد تقارير ترفع للجنة حقوق الطفل ومجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، وفي الوقت نفسه مواجهة الانتهاكات المحلية التي تواجه الأطفال والتوجه للجهات المختلفة ولاسيما الجهات المشرفة على خدمة التعليم.
كما سيعمل مركز الميزان وشركاؤه على رفع وعي المجتمع المحلي بحقوق الطفل من خلال آليات مختلفة أهمها تعزيز حضور قضايا الطفل في الإعلام وخاصة الإعلام الخاص بالطفل.
انتهى