مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

أخبار صحفية

الميزان يصدر تقريره السنوي للعام 2013 حول انتهاكات قوات الاحتلال في المناطق المقيدة الوصول براً وبحراً

23-01-2014 00:00

أصدر مركز الميزان لحقوق الانسان تقريره السنوي للعام 2013 حول انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي في المناطق المقيدة الوصول براً وبحراً، في ظل تواصل انتهاكات تلك القوات المنظمة لقواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان في هذه المناطق، فهي تستهدف المتنزهين والمزارعين ورعاة الأغنام وجامعي الحجارة والحصى والحديد والبلاستيك القديم والحطب وصائدي العصافير، والصيادين في عرض البحر أو على الشاطئ، وتقتل وتدمر وتحاصر وتعتقل بشكل تعسفي، دون تحرك من المجتمع الدولي، لاسيما الدول الأطراف الموقعة على اتفاقية جنيف الرابعة للوفاء بالتزاماتها القانونية تجاه منع انتهاك قواعد الاتفاقية ويوفر الحماية للمدنيين الفلسطينيين من تلك الانتهاكات الجسيمة والمنظمة والمتواصلة التي ترتكب بحقهم.
ويأتي هذا التقرير التوثيقي على كل الانتهاكات التي ترتكبها قوات الاحتلال في المناطق الحدودية وفي عرض البحر وهي المناطق مقيدة الوصول براً وبحراً، خلال العام 2013.
حيث رصد باحثو المركز خلاله وقوع (383) انتهاك من قبل قوات الاحتلال في المناطق المقيدة براً وبحراً في قطاع غزة، تسببت في مقتل (10) فلسطينيين، من بينهم (طفلة).
وجرح (71) مواطناً من بينهم (1) سيدة، و(14) طفلاً.
واعتقال (111) فلسطينياً براً وبحراً، من بينهم (39) طفلاً.
ويؤكد المركز في التقرير أن قوات الاحتلال الاسرائيلي تستهدف كل من يتحرك في المناطق الحدودية من مسافة تصل إلى أبعد من كيلو متر (1000 متر) رغم اعلانها في وقت سابق أن المنطقة العازلة التي تسعى إليها تصل إلى مسافة 300 متراً من الحدود فقط.
فيما يتواصل بالحصار البحري المفروض على قطاع غزة، فتسمح قوات الاحتلال الإسرائيلي للصيادين بالعمل على مسافة ستة أميال بحرية فقط.
في حين يستمر استهداف تلك القوات لكل من يقترب من المنطقة الحدودية الملاصقة لشاطئ بحر بيت لاهيا وعلى مسافات متفاوتة أقلها 200 متراً وقد تصل إلى 700 متراً.
بالإضافة إلى منعها الصيادين من العمل في نطاق ميل ونصف بحري من حدود الفصل المائية (امتداد حدود الفصل المرسمة في العام 1948).
ومن منطلق سعي مركز الميزان لحماية وضمان احترام مبادئ حقوق الإنسان يواصل المركز نشاطه الدؤوب في عمليات الرصد والتوثيق وبشكل منظم ومستمر- كإحدى الوسائل المهمة- في سبيل فضح ووقف انتهاكات قوات الاحتلال بحق الفلسطينيين، وعلى طريق جبر الضرر ومحاسبة المجرمين، يصدر المرز تقريره السنوي الذي يورد فيه انتهاكات قواعد حقوق الانسان و القانون الدولي الإنساني التي ترتكبها قوات الاحتلال من خلال توطئة التقرير، وإعطاء القارئ خلفية وصفية من الناحية الجغرافية والتاريخية والقانونية.
ويتناول التقرير كل الحوادث التي وقعت بالقرب من حدود الفصل، وتلك التي يتعرض لها الصيادين الفلسطينيين بشكل منظم وشبه يومي.
ويركز التقرير على رصد وتوثيق تلك الانتهاكات في قطاع غزة خلال العام 2013.
مدعماً بالأرقام والإحصائيات والأشكال التوضيحية والافادات المشفوعة بالقسم.
انتهى

هذا الموضوع يتحدث عن / #report