أخبار صحفية

الميزان يصدر تقرير الربع الأخير من العام 2013 حول انتهاكات قوات الاحتلال في المناطق المقيدة الوصول براً وبحراً

    شارك :

14 يناير 2014 |المرجع 03/2014

تواصل انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي المنظمة لقواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، في المناطق المقيد الوصول براً- المناطق الحدودية- وبحراً- في عرض البحر- فهي تستهدف المتنزهين والمزارعين ورعاة الأغنام وجامعي الحجارة والحصى والحديد والبلاستيك القديم والحطب وصائدي العصافير، والصيادين في عرض البحر أو على الشاطئ، وتقتل وتدمر وتحاصر وتعتقل بشكل تعسفي، دون تحرك من المجتمع الدولي، لاسيما الدول الأطراف الموقعة على اتفاقية جنيف الرابعة للوفاء بالتزاماتها القانونية تجاه منع انتهاك قواعد الاتفاقية ويوفر الحماية للمدنيين الفلسطينيين من تلك الانتهاكات الجسيمة والمنظمة والمتواصلة التي ترتكب بحقهم.
وتفيد المعطيات الميدانية للمركز أن قوات الاحتلال الاسرائيلي تستهدف كل من يتحرك في المناطق الحدودية من مسافة تصل إلى أبعد من كيلو متر (1000 متر) رغم اعلانها في وقت سابق أن المنطقة العازلة التي تسعى إليها تصل إلى مسافة 300 متراً من الحدود فقط.
فيما يتواصل بالحصار البحري المفروض على قطاع غزة، فقد تسمح قوات الاحتلال الإسرائيلي للصيادين بالعمل على مسافة ستة أميال بحرية فقط.
ويستمر استهداف قوات الاحتلال لكل من يقترب من المنطقة الحدودية الملاصقة لشاطئ بحر بيت لاهيا وعلى مسافات متفاوتة أقلها 200 متراً وقد تصل إلى 700 متراً.
بالإضافة إلى منعها الصيادين من العمل في نطاق ميل ونصف بحري من حدود الفصل المائية (امتداد حدود الفصل المرسومة في العام 1948).
ومن منطلق سعي مركز الميزان لحماية وضمان احترام مبادئ حقوق الإنسان يواصل المركز نشاطه الدؤوب في عمليات الرصد والتوثيق وبشكل منظم ومستمر- كإحدى الوسائل المهمة- في سبيل فضح ووقف انتهاكات قوات الاحتلال بحق الفلسطينيين، وعلى طريق جبر الضرر ومحاسبة المجرمين، ويورد هذا التقرير بشكل موجز تعريف المناطق مقيدة الوصول ويصف المنطقة جغرافياً، وانتهاكات قواعد القانون الدولي الإنساني التي ترتكبها قوات الاحتلال من خلال تمهيد يبدأ به التقرير لإعطاء خلفية وصفية من الناحية الجغرافية والتاريخية والقانونية.
ويتناول التقرير كل الحوادث التي وقعت بالقرب من حدود الفصل، وتلك التي يتعرض لها الصيادين الفلسطينيين بشكل منظم وشبه يومي.
ويركز التقرير على رصد وتوثيق تلك الانتهاكات في قطاع غزة خلال الفترة الممتدة من مطلع اكتوبر وحتى نهاية ديسمبر من العام 2013.
مدعماً بالأرقام والإحصائيات والأشكال التوضيحية.
ويأتي هذا التقرير التوثيقي على كل الانتهاكات التي ترتكبها قوات الاحتلال في المناطق الحدودية وفي عرض البحر وهي المناطق مقيدة الوصول براً وبحراً، خلال الربع الأخير من العام 2013- أي من تاريخ 1/10/2013 وحتى 31/12/2013.
حيث رصد باحثو المركز خلال الربع الأخير من العام 2013 وقوع (89) انتهاك من قبل قوات الاحتلال في المناطق المقيدة براً وبحراً في قطاع غزة، تسببت في مقتل (6) فلسطينيين، من بينهم (طفلة).
وجرح (22) مواطناً من بينهم (1) سيدة، و(4) أطفال.
واعتقال (15) فلسطينياً، من بينهم (3) أطفال.
انتهى

ملفات وروابط