مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

أخبار صحفية

الميزان يصدر تقريره الربعي الرابع للعام 2013، حول الانتهاكات الموجهة ضد الأطفال في قطاع غزة وفق آلية الرصد والإبلاغ التابعة للأمم المتحدة

06-01-2014 00:00

أصدر مركز الميزان لحقوق الإنسان تقريره الذي يتناول الربع الرابع من العام (2013) حول استهداف الأطفال في أوقات النزاع المسلح، حيث يتناول التقرير انتهاكات قوات الاحتلال بحق الأطفال في قطاع غزة وكذلك الأحداث الداخلية التي ألحقت الضرر بحق هؤلاء الأطفال وذلك منذ تاريخ 1/10/2013، حتى تاريخ 31/12/2013.
ويبدأ التقرير بمقدمة عامة توضح خصوصية الأطفال وحاجتهم للرعاية ومن ثم تبين ما يحتويه التقرير بدءاً من دور المركز في رصد وتوثيق حالات استهداف الأطفال كطرف غير رسمي لعمليات الرصد والإبلاغ التابعة للأمم المتحدة وصولاً إلى الخلاصة الإحصائية والخاتمة.
من ثم يستعرض التقرير التطور التاريخي للقرار (16-12) التابع للأمم المتحدة وأنواع الانتهاكات المرتبطة بالقرار، و يستعرض التقرير جميع الأحداث التي تم رصدها وتوثيقها خلال تلك الفترة مدعمة بإفادات شهود العيان الذين عايشوا تلك الأحداث والتي تدور حول نوعين وحيدين حتى تاريخ صدور التقرير وذلك وفقاً لما تم رصده وهما: 1- القتل والتشويه، بحيث يشير التقرير إلى سقوط (2) أطفال قتلى، و(4) مصابين، نتيجة تعرضهم لأحداث مرتبطة بشكل أو بآخر بالصراع مع قوات الاحتلال من خلال الأجسام المتفجرة والاستهداف المباشر بإطلاق النار من قبل قوات الاحتلال.
2- الاعتقال، حيث يفيد التقرير نفسه إلى اعتقال (5) أطفال من قبل قوات الاحتلال خلال الفترة نفسها، من خلال توغلاتها في أراضي القطاع أو من خلال مطاردة الصيادين وعمال جمع الحصى والأطفال الذين يقتربون من سياج الفصل بهدف العمل أو حتى التنزه واستكشاف المناطق.
كما يتضمن التقرير شهادات حية حول عمليات استهداف الأطفال سواء من الأطفال أنفسهم أو من سمع وشاهد تلك الانتهاكات الموجهة ضدهم.
وينتهي التقرير بخاتمة استدلالية يظهر فيها استمرار حالات استهداف الأطفال سواء بالقتل و الإصابة أو الاعتقال، كما يبدي فيها المركز استنكاره لاستمرار تلك الانتهاكات ويطالب فيها المجتمع الدولي بالتحرك العاجل لوضع حد لتلك الانتهاكات ومحاسبة مرتكبيها.
انتهى

هذا الموضوع يتحدث عن / #report