مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

شريط اخبار

تضرر عدد من المنازل والمزارع في خان يونس بسبب المنخفض الجوي

15-12-2013 00:00

أدت الأجواء الماطرة والعاصفة منذ مساء الثلاثاء الموافق 10/12/2013 وحتى مساء السبت الموافق 14/12/2013، إلى إلحاق أضرار جزئية في عدد من المنازل تقدر بحوالي 160 منزلاً، وأضرار أخرى في عدد من المزارع في خان يونس، في ظل الحصار الذي يعانيه قطاع غزة، بسبب نقص الوقود وغاز الطهي وانقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة.
حيث تواصل هطول الأمطار بغزارة على خان يونس خلال تلك الفترة، ولم تحتمل عبارات تجميع مياه الأمطار استيعاب كميات المياه، فأغلقت العديد من الطرقات، كما دخلت مياه الأمطار عدد من المنازل في المحافظة.
ففي ساعات مساء يوم الأربعاء الموافق 11/12/2013، تدفقت المياه لنحو 50 منزلاً في منطقة الأوروبي ومنطقة بني سهيلا بخان يونس، وقامت فرق الدفاع المدني والأهالي ومتطوعين بإخلاء سكان تلك المنازل حيث تم فتح مركز إيواء في مدرسة شجرة الدر ببني سهيلا، وكذلك تم فتح مركز إيواء في مدرسة إحسان الأغا ومسجد نوح في الفخاري، وفي منطقة المعسكر تم فتح مركز إيواء في مسجد مجمع ناصر، ومدرسة عبد القادر الحسيني.
كما تسببت الرياح الشديدة بتطاير أسقف من الاسبستوس والصفيح لعدد من المنازل في بلدة الفخاري، تقدر ما بين 20-30 منزل، كما لحقت أضرار بعدد من مزارع الدواجن والماشية وتسببت بنفوق أعداد كبيرة وخسائر فادحة.
ومع تواصل المنخفض تسببت الأمطار الشديدة، بتاريخ 12/12/2013، بانجراف للتربة وهبوط بعض الشوارع في المحافظة حيث تدخلت الطواقم لفتحها.
وعند حوالي الساعة 11:00 من مساء يوم الجمعة الموافق 13/12/2013، حدث انجراف لتربة بركة حي الأمل، ما أدى إلى هبوط في السور ما هدد بإغراق عشرات المنازل، حيث سارعت الطواقم وقامت بوضع رمال على البركة، فيما تم إخلاء السكان المجاورين للبركة من منطقة العرايشية إلى مدرسة عبد الله صيام وكذلك مدرسة شهداء خان يونس.
وتم الاستعانة بشركة مقاولات وعمل بركة مجاورة لتقليل المخاطر، والقيام بضخ المياه إليها من بركة حي الأمل.
وتسببت شدة مياه الأمطار في إغلاق عدد من الشوارع وحاصرت المياه عدد من المنازل في منطقة معسكر خان يونس، والمنطقة الشرقية، حيث تم إخلاء بعض الأهالي لمراكز الإيواء.
كما تسببت الرياح بتطاير أسقف منازل وتضررها، حيث تم إحصاء 160 منزل تضررت بشكل جزئي في عموم محافظة خان يونس.

هذا الموضوع يتحدث عن / #Environment