مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

بيانات صحفية

بيان صحفي صادر عن مركز الميزان لحقوق الإنسان ومؤسسة الحق
الحق والميزان تستنكران الإعتداءات الإسرائيلية المتواصلة بحق المدنيين الفلسطينيين

03-04-2003 00:00

فيما تتجه الأنظار الى العدوان الأنجلوأمريكي الواقع على العراق وشعبه، تنتهز إسرائيل الفرصة لمواصلة سياساتها العدوانية بحق المدنيين الفلسطينيين حيث أقدمت قوات الإحتلال الإسرائيلية يوم أمس 2/4/2003 الساعة 10:15 على ارتكاب جرائم خلال توغلها في حي البرازيل جنوب مدينة رفح حيث قامت المروحيات ودبابات الإحتلال الإسرائيلي بإطلاق صاروخ وقذيفة مدفعية باتجاه المنطقة السكنية مما أسفر عن استشهاد أربعة مدنيين، وإصابة أربعة آخرين بشظايا القصف.
وفي نفس السياق دمرت جرافات الإحتلال الإسرائيلي أربعة منازل يقطنها ما مجموعه 62 مدنيا تدميرا تاما وإلحاق أضرار بخمسة منازل مجاورة.
من جهة أخرى هاجمت قوات الإحتلال الإسرائيلي معززة بالدبابات والطائرات المروحية والجرافات العسكرية مدينة طولكرم ومخيمها الذي يبلغ تعداد سكانه 17 ألف نسمة وتم فرض منع التجول وطلب عبر مكبرات الصوت من الذكور (من سن 15- 40 عام) مغادرة منازلهم والتوجه الى مدرسة الوكالة الواقعة في الجهة الشمالية من المخيم، وهناك قام جنودالإحتلال الإسرائيلي باعتقال عدد من المواطنيين وتم إرسال المعتقلين الى مقر الإرتباط العسكري الإسرائيلي في مدينة طولكرم.
أما أولئك الذين لم يجر أعتقالهم فقد منعوا من العودة الى المخيم الإ بعض مضي ثلاثة أيام مما يعد انتهاكا جسيما بموجب المادة 147 من اتفاقية جنيف الرابعة.
حيث يحظر على دولة الاحتلال اللجوء الى النقل الجبري .
وفي إطار مواصلتها لسياسة قتل المدنيين، استشهد برصاص جيش الإحتلال الإسرائيلي ثلاثة فلسطينيين في عدة مناطق بالضفة الغربية (قلقيلية، قلنديا، نابلس).
الحق والميزان تعبران عن قلقهما بشأن تواصل الإنتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين ومدنهم وقراهم ومخيماتهم، وتطالبان اسرائيل بالتوقف عن اعتداءاتها غير القانونية والإحتلالية اليومية بحق السكان المدنيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
كما تطالبان المجتمع الدولي بتوفير الحماية الدولية العاجلة، وتطالبان الأطراف المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة الخاصة بحماية السكان المدنيين تحت الإحتلال، بإجبار اسرائيل على احترام التزاماتها بموجب القانون الدولي الإنساني.
انتهــى