مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

ورقة موقف

ورقة موقف: حول خدمة توصيل التيار الكهربائي إلى المنازل في قطاع غزة

16-11-2011 00:00

الكهرباء هي أهم مصادر الطاقة في العصر الحديث، بل هي عصب الحياة الحديثة، وتبذل الدول جهوداً كبيرة وتضع الخطط وتجند الاستثمارات الضخمة للحصول على الطاقة الكهربائية بأقل تكلفة ممكنة.
كما أن تأمين الحاجات المستقبلية وتغطية الطلب المتزايد على الطاقة أحد أهم عناصر نجاح خطط التنمية على الصعد والمستويات كافة.
كما أن التطورات المتلاحقة وتطور المجتمعات البشرية والزيادة السكانية ضاعفت من قيمة وأهمية الكهرباء في حياة البشر، وأصبح يتوقف على التيار الكهربائي توفر طائفة واسعة من الخدمات الأساسية، لاسيما وسط تصاعد اللجوء إلى البناء العمودي واعتماد الأبنية متعددة الطبقات للتغلب على الزيادة السكانية المضطردة – وهو ما ينطبق خصوصاً على قطاع غزة - وما يرافقه من استحقاقات تتوقف في معظمها على توفر الطاقة الكهربائية، لدرجة بات معها إعمال حقوق الإنسان الاقتصادية والاجتماعية والثقافية متوقفاً بشكل كبير على توفر خدمة توصيل التيار الكهربائي.
فعلى سبيل المثال تتأثر خدمات توفر المياه في الأبنية متعددة الطبقات بتوفر التيار الكهربائي، والأمر نفسه فيما يتعلق بالمستشفيات ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي واستخراج المياه من الآبار، بل أكثر من ذلك ترتبط حرية حركة المواطنين في الوصول إلى منازلهم أو الخروج منها بتوفر التيار الكهربائي في الأبنية العالية، وخاصةً في حالة المرضى والمسنين والأطفال.
عليه تشكل خدمة توصيل التيار الكهربائي وضمان استمرارها أولوية قصوى لضمان احترام الحقوق الدنيا من حقوق الإنسان ولاسيما الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
.
.
.
.

هذا الموضوع يتحدث عن / #power

ملفات و روابط مرفقة :