مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

أخبار صحفية

مركز الميزان ينظم ورشة العمل التدريبية الثانية لمعلمي وكالة الغوث حول “القانون الدولي الإنساني وحماية المدنيين'

02-11-2011 00:00

ضمن سلسلة الأنشطة المستمرة والرامية لتعزيز ثقافة القانون الدولي الإنساني نظم مركز الميزان لحقوق الإنسان، الأربعاء الموافق 2/11/2011 ورشة عمل تدريبية بعنوان 'القانون الدولي الإنساني وحماية المدنيين'.
  افتتحت الورشة الأستاذة شيرين الشوبكي منسقة وحدة التدريب والاتصال المجتمعي، والأستاذ خليل الحلبي نائب رئيس برنامج التعليم بوكالة الغوث، والدكتور إياد نصر مستشار مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، والاستاذ ابراهيم وشاح مشرف حقوق إنسان بوكالة الغوث، وذلك في قاعة التدريب في مطعم لاتيرنا في مدينة غزة بعد أن رحبت بالمعلمين والمعلمات في الورشة، الذين بلغ عددهم (32) معلماً ومعلمة حقوق انسان من كافة مدارس وكالة الغوث في قطاع غزة.
وبعد أن رحبت بالحضور والمشاركين/ات في الورشة، وخصت بالشكر وكالة الغوث على التعاون المستمر والفعال مع المركز متمثلة بالأستاذ خليل الحلبي والدكتور إياد نصر والأستاذ إبراهيم وشاح، استعرضت الشوبكي أهمية معرفة القانون الدولي الإنساني للمعلمين والمعلمات خصوصاً بعد أن أصبحت مادة تدرس في مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين لطلاب وطالبات المرحلة الإعدادية، هذا بالإضافة إلى ضرورة معرفة مبادئ القانون الدولي الإنساني بالنسبة للمدنيين كافة في الأراضي المحتلة في ظل استمرار الانتهاكات الجسيمة والمنظمة لقواعد القانون الدولي الإنساني التي ترتكبها قوات الاحتلال في قطاع غزة  بحق المدنين وممتلكاتهم، الأمر الذي يدفع و يفرض على مركز الميزان العمل على تعزيز ونشر ثقافة القانون الدولي الإنساني والمساهمة في بناء قدرات المعلمين/ات والمهتمين في مواضيع القانون الدولي الإنساني.
وتطرقت الشوبكي لأهمية فهم العلاقة بين حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني والتعرف والقدرة على المقارنة بين القانونين والفروق التي بينهما.
وقدمت الشوبكي للمشاركين والمشاركات نبذة حول طبيعة عمل ورسالة المركز، وعرضت برنامج الورشة والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها.
كما أشارت إلى أن الورشة تهدف إلى تطوير مهارات ومعارف المعلمين والمعلمات المشاركين في الورشة بالقانون الدولي الإنساني وحماية المدنيين.
وفي نهاية كلمتها شددت الشوبكي علي أهمية الاستفادة والتفاعل والمشاركة خلال الورشة التدريبية، وأهمية أن يعمل المشاركون على  توظيف المعلومات التي ستطرح خلال الورشة في رسالتهم التعليمية بما يخدم ويعزز الحق في التعليم والوصول للمعلومات للطلاب والطالبات.
ومن جانبه شكر الأستاذ خليل الحلبي مركز الميزان إدارة وعاملين على جهوده المستمرة في تعزيز ثقافة حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، وشدد على أهمية الالتزام في الورشة والتفاعل لما لها من أهمية وتأثير على تعزيز الرسالة التعليمية، مؤكداً على أهمية الدور الذي يلعبه معلمو حقوق الإنسان في خلق جيل واعٍ ومتسامح.
هذا وقد أدار الورشة الدكتور إياد نصر مستشار مدير عمليات وكالة الغوث، التي تتناول مبادئ ومفاهيم القانون الدولي الإنساني ونشأته وتطوره وقيمته بالنسبة للسكان في الأراضي المحتلة.
تأتي هذه الورشة ضمن فعاليات مشروع 'تعزيز القانون الدولي الإنساني عن طريق التعلم في قطاع غزة' الذي ينفذه مركز الميزان لحقوق الإنسان في إطار الشراكة مع مؤسسة 'دايكونيـا'  سعياً لرفع الوعي بالقانون الدولي الإنساني في أوساط فئات وشرائح المجتمع الفلسطيني بغزة.
انتهى

هذا الموضوع يتحدث عن / #workshop