مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

أخبار صحفية

مركز الميزان يختتم دورة متخصصة للمحامين حول القانون الدولي الإنساني وإجراءات التقاضي وملاحقة مجرمي الحرب

30-10-2011 00:00

في إطار جهوده المستمرة  لنشر وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، اختتم مركز الميزان يوم الخمبيس الموافق 27/10/2011 دورة تدريبية بعنوان 'القانون الدولي الإنساني وإجراءات التقاضي وملاحقة مجرمي الحرب'، وذلك في قاعة التدريب في فندق القدس الدولي في مدينة غزة.
اختتمت الدورة الأستاذة شيرين الشوبكي منسقة وحدة التدريب والاتصال المجتمعي بعد أن شكرت المحامين والمحاميات المشاركين في الدورة، الذين بلغ عددهم (22) محامياً ومحامية من المزاولين والمتدربين في قطاع غزة.
 وبعد أن شكرت المشاركين/ات في الدورة على التزامهم وتفاعلهم الذي أسهم في إنجاح الدورة، تناولت الشوبكي في كلمتها أهمية معرفة القانون الدولي الإنساني وإجراءات التقاضي ومحاكمة مجرمي الحرب للمحامين/ات، خصوصاً في ظل الانتهاكات الصارخة لقواعد القانون الدولي الإنساني التي ترتكبها قوات الاحتلال في قطاع غزة بحق المدنين وممتلكاتهم، الأمر الذي يدفع المركز باستمرار لتنفيذ العديد من الأنشطة الهادفة لرفع الوعي ونشر ثقافة حقوق الإنسان وبناء قدرات فئات مجتمعية متنوعة، ولا سيما فئة المحامين والمهتمين في مواضيع القانون الدولي الإنساني.
وفي نهاية كلمتها شددت الشوبكي علي أهمية نقل المعرفة التي تراكمت لديهم خلال الجلسات التدريبية، والعمل على  توظيفها في  عملهم القانوني بما يخدم القضية الفلسطينية.
واستمرت الدورة لمدة أربعة أيام متتالية بواقع (24) ساعة تدريبية.
وتضمن برنامج الدورة تعريف المشاركين بالإطار التاريخي لكل من القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني ومحتواهما، والفئات المحمية بموجب هذين القانونين، وحالات انطباقهما، وآليات إنفاذهما، ومسؤولية دولة الاحتلال تجاه سكان الأراضي المحتلة، والمركز القانوني للأراضي الفلسطينية المحتلة، والقانون الجنائي الدولي وآليات ملاحقة مجرمي الحرب منتهكي أحكام القانون الدولي الإنساني، وآليات الرصد والتوثيق الخاصة بإعداد ملف جريمة حرب.
هذا وقد شارك في تنفيذ الدورة فريق متخصص من مدربي مركز الميزان وذو الخبرة في القانون الدولي الإنساني من المحامين وأساتذة الجامعات الفلسطينية.
تأتي هذه الدورة ضمن فعاليات مشروع 'تعزيز القانون الدولي الإنساني عن طريق التعلم في قطاع غزة' الذي ينفذه مركز الميزان لحقوق الإنسان في إطار الشراكة مع مؤسسة 'دايكونيـا' سعياً لرفع الوعي بالقانون الدولي الإنساني في أوساط فئات وشرائح المجتمع الفلسطيني بغزة، واستخدام المحامين للغة القانون الدولي الإنساني والقدرة على توظيفها في العمل المتعلق بملاحقة مجرمي الحرب.
  انتهى  

هذا الموضوع يتحدث عن / #training