إعـلان
إعلان
مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

أخبار صحفية

الميزان وإنقاذ الطفل المملكة المتحدة يفتتحان دورة تدريبية حول ' رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الطفل في النزاع المسلح'

17-10-2011 00:00

افتتح اليوم الاثنين الموافق 17/10/2001، مركز الميزان لحقوق الإنسان وإنقاذ الطفل المملكة المتحدة دورة تدريبية حول 'رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الطفل في النزاع المسلح'، افتتح الدورة السيد محمود أبو رحمة منسق العلاقات الدولية، والسيدة شيرين الشوبكي منسقة وحدة التدريب والاتصال المجتمعي من مركز الميزان، والسيدة سلوى الطيبي من مؤسسة إنقاذ الطفل، وذلك في قاعة التدريب في فندق الأورينت هاوس في مدينة غزة، حيث رحبوا بالمشاركين والمشاركات في الدورة، الذين بلغ عددهم (24) عامل/ة في المؤسسات الشريكة لمؤسسة إنقاذ الطفل المملكة المتحدة.
تحدث أبو رحمة بعد أن رحب بالحضور حول أهمية العمل والشراكة مع مؤسسة إنقاذ الطفل البريطانية، وتمنى استمرار التعاون، ونوه أبو رحمة إلى أهمية العمل على حقوق الطفل وتوثيق انتهاكات حقوق الطفل في النزاعات المسلحة، وأضاف أن القرار 1612 أصدره مجلس الأمن الدولي عام 2006، بناء على معلومات هائلة الحجم عن ظروف انخراط الأطفال في النزاع المسلح وعن حجم الانتهاكات التي يتعرض لها الاطفال في النزاع المسلح، وأن القرار يهدف إلى توحيد الجهود في مجال توثيق انتهاكات حقوق الطفل في زمن النزاع المسلح.
وتمنى أبو رحمة أن تؤتي الدورة ثمارها في زيادة الوعي بآليات رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الطفل في النزاع المسلح.
ومن جانبها شكرت الطيبي الحضور على تلبية الدعوة، كما شكرت مؤسسة بيالارا التي ساهمت في دعوة الفئة المستهدفة في التدريب، وتطرقت إلى أهمية الشراكة مع الميزان للعمل على مثل هذا المشروع الممول من مؤسسة إنقاذ الطفل البريطانية بالشراكة مع انقاذ الطفل النرويجية (نوراد)، والذي يعتبر استكمال لمرحلة سابقة تم العمل عليها مع الميزان، وذكرت الطيبي أن المشروع يتضمن عدة محاور منها رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الطفل في مناطق النزاع المسلح، نشر أوراق حقائق حول حقوق الطفل، تدريب المؤسسات القاعدية على آليات رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الطفل إضافة للعديد من الأنشطة التي تستهدف اللجان المحلية والأطفال.
هذا واستعرضت الشوبكي مع الحضور البرنامج التدريبي، والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها.
كما أشارت إلى أن الدورة تهدف إلى تطوير مهارات ومعارف المشاركين/ات في الدورة باتفاقية حقوق الطفل وآليات الرصد والتوثيق لانتهاكات حقوق الطفل المتعلقة بقرار مجلس الأمن رقم 1612.
هذا وبعد أن قدمت الشوبكي نبذة حول عمل الميزان، تولت إدارة الجلسة الأولى حول ااتفاقية حقوق الطفل، فيما قدم الأستاذ زاهر السقا الجلسة الثانية حول حماية النساء والاطفال في النزاع المسلح.
وتستمر الدورة على مدى أربعة أيام بواقع (24) ساعة تدريبية.
ويتضمن برنامج الدورة تعريف المشاركين بالإطار التاريخي لاتفاقية حقوق الطفل، والحماية الخاصة للنساء والأطفال، وآليات حماية الأطفال، إضافة إلى آليات رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان، و آلية الرصد والإبلاغ لانتهاكات حقوق الطفل في وقت النزاع المسلح المتعلقة بقرار 1612.
هذا ويشارك في تنفيذ الدورة فريق متخصص من مدربي مركز الميزان وذو الخبرة في حقوق الطفل وحقوق الإنسان والرصد والتوثيق وأساتذة الجامعات الفلسطينية.
تأتي هذه الدورة ضمن فعاليات مشروع 'تقوية آليات الرصد والتوثيق لانتهاكات حقوق الطفل' الذي ينفذه مركز الميزان لحقوق الإنسان في إطار الشراكة مع مؤسسة 'إنقاذ الطفل UK'  سعياً لرفع الوعي بآليات الرصد والتوثيق في أوساط فئات العاملين في مجال خدمة الطفولة في قطاع غزة.
انتهــى    

هذا الموضوع يتحدث عن / #training