مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

تصريحات صحفية

تصريح صحافي: مركز الميزان يستنكر اختطاف النائب عطون ويطالب بتحرك دولي

26-09-2011 00:00

اختطفت قوات الاحتلال ظهر الاثنين الموافق 26 أيلول (سبتمبر) 2011 النائب أحمد محمد عطون عضو المجلس التشريعي عن مدينة القدس من خيمة الاعتصام أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر في مدينة القدس.
وكان ثلاثة نواب ووزير سابق وهم: النائب أحمد محمد عطون، والنائب محمد طوطح، ومحمد أبو طير وهم نواب في المجلس التشريعي عن مدينة القدس والوزير السابق خالد أبو عرفة وزير شئون القدس في الحكومة الفلسطينية العاشرة قد أقاموا خيمة اعتصام منذ أكثر من عام أمام مقر الصليب الأحمر وذلك احتجاجاً على قرار إبعادهم عن المدينة المقدسة بقرار من المحكمة الإسرائيلية العليا يوم الأحد 20/06/2010.
هذا وكانت قوات الاحتلال اعتقلت فجر الثلاثاء 6/9/2011 النائب المقدسي المبعد محمد أبو طير من منزله في كفر عقب شمال القدس، وتم اقتياده إلى مركز التوقيف 'عوفر' في رام الله ثم تحويله إلى مخفر شرطة المسكوبية غربي القدس.
وكانت تلك القوات نقلت النائب أبو طير بالقوة إلى رام الله بعد أن سحبت هويته المقدسية.
  مركز الميزان لحقوق الإنسان يعبر عن استنكاره الشديد لاعتقال عطون الذي يمثل تصعيداً للانتهاكات الإسرائيلية المنظمة لقواعد القانون الدولي الإنساني، ولاسيما أنه نائب منتخب ديمقراطياً ويجب أن يتمتع بالحصانة.
ويشير إلى عدم احترامها لمكانة اللجنة الدولية للصليب الأحمر.
ويؤكد المركز على أن الخطوة الإسرائيلية الجديدة تأتي في سياق تصعيد سياستها المنظمة التي تهدف إلى تفريغ مدينة القدس من سكانها الأصليين عبر سلسلة من الإجراءات والأوامر من بينها الإبعاد ومصادرة ممتلكاتهم وأراضيهم وهدم منازلهم وزيادة الضغوط المختلفة على المقدسيين كمحاربتهم في أرزاقهم عبر فرض نظام تعسفي من الضرائب دون تلقي الخدمات المطلوبة وعدم السماح لهم بالبناء في المدينة لإجبارهم على ترك المدينة.
مركز الميزان يطالب المجتمع الدولي بالخروج عن صمته والتحرك العاجل لوقف جرائم الحرب التي ترتكبها سلطات الاحتلال بشكل متصاعد بحق المدينة المقدسة وسكانها ولاسيما الاستهداف المنظم لنوابها والقيادات السياسية فيها، والعمل على مواجهة السياسات العنصرية التي تمارسها سلطات الاحتلال وتقوم بالدرجة الأساسية على تمييز عنصري بسبب العرق الأمر الذي يرقى لمستوى الجرائم ضد الإنسانية.
  انتهى  

هذا الموضوع يتحدث عن / #detention