مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

المنظمة العربية لحقوق الإنسان

حق العودة .. حق ثابت ومشروع وغير قابل للتصرف، المنظمة تدين الجرائم الإسرائيلية بحق المسيرات الاحتجاجية السلمية وتدعو المجتمع الدولي لتحمل مسئولياته

16-05-2011 00:00

القاهرة في 16 مايو/آيار 2011                   تدين المنظمة العربية لحقوق الإنسان الجرائم التي ارتكبتها إسرائيل مساء أمس على خطوط التماس مع الأراضي العربية المحتلة في غزة والجولان وجنوب لبنان، والتي قتلت خلالها الرصاص الحي لقتل المتظاهرين العُزل، والذي أدى إلى استشهاد 15 متظاهراً وجرح المئات من المطالبين بحقهم المشروع في العودة لديارهم.
                  وتشكل هذه المظاهرات الضخمة في مناسبة الذكرى الثالثة والستين لنكبة العرب في العام 1948 دليلاً أكيداً على تمسك أبناء الشعب الفلسطيني في الداخل والشتات بحقهم في العودة لديارهم والتعويض وفق قرار الجمعية العامة رقم 194.
                  وتؤكد المنظمة أن حق العودة يشكل جوهر حقوق الشعب الفلسطيني الثابتة والمشروعة وغير القابلة للتصرف، ولطالما عملت المنظمة وغيرها من جماعات حقوق الإنسان على التصدي لمحاولات الانتقاص من هذا الحق المحوري.
                  وتدعو المنظمة المجتمع الدولي لإنهاء تخاذله عن الاضطلاع بمسئولياته وفرض إرادته المتمثلة في قرارات الشرعية الدولية، والتي تعد الأساس الوحيد لأي جهود تستهدف إنهاء الصراع الممتد في المنطقة.
                  وتؤكد المنظمة أن جهود المجتمع الدولي يجب أن تعمل على إنهاء الاحتلال الذي يشكل جوهر هذا الصراع، وأن أي تناول آخر لا يعني سوى استمرار جريمة احتلال أراضي الغير بالقوة.
* * *

هذا الموضوع يتحدث عن / #aohr