مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

المنظمة العربية لحقوق الإنسان

في مذكرة إلى مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، المنظمة تطالب بتشكيل وإيفاد لجنة دولية للتحقيق في جرائم قتل المتظاهرين العُزل في سوريا

28-04-2011 00:00

القاهرة في 28 أبريل/نيسان 2011        تعرب المنظمة العربية لحقوق الإنسان عن إدانتها للانتهاكات الجسيمة والنمطية لحقوق الإنسان التي تواصل السلطات السورية ارتكابها بحق مواطنيها العُزل المشاركين في التظاهرات الشعبية لمنعهم من إعلان مطالبهم المشروعة من أجل الحرية والعدالة والكرامة.
       كما تدين المنظمة الحصار المفروض على درعا، والذي شمل إغلاق شبكات الاتصالات وقطع المياه والطاقة الكهربائية، والذي يشكل جريمة ضد الإنسانية.
       وترحب المنظمة بالجلسة الطارئة التي سيعقدها مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة نهار غد الجمعة للنظر في الانتهاكات الجسيمة المرتكبة في سوريا، والذي تعتبره استجابة لمطلبها ومطلب جماعات حقوق الإنسان.
       وقد وجهت المنظمة مذكرة إلى مجلس حقوق الإنسان للعرض غداً، تضمنت تقييم المنظمة للانتهاكات الجسيمة المرتكبة، وعرض النتائج الوخيمة والتدهور المضطرد في حالة حقوق الإنسان في سوريا، بما شمله من قتل المئات من المتظاهرين، واعتقال الآلاف من المواطنين، وبينهم العشرات من الناشطين السياسيين والمثقفين، فضلاً عن ملاحقة واضطهاد المدافعين عن حقوق الإنسان، والذي يستهدف الحيلولة دون كشف الفظاعات التي ترتكبها السلطات السورية بحق مواطنيها.
         وطالبت المنظمة المجلس بتشكيل وإيفاد لجنة دولية ومنحها ولاية التحقيق في الجرائم الموثقة، وتقييم طبيعة الانتهاكات، وتحديد المتهمين المحتملين، والتوصية بآلية المحاسبة.
كما طالبت المنظمة بسرعة تحرك المجتمع الدولي للحد من الخسائر الدامية في الأرواح.
* * *

هذا الموضوع يتحدث عن / #aohr