مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

المنظمة العربية لحقوق الإنسان

المنظمة تدين جرائم قتل المحتجين سلمياً في سوريا وتندد باعتقال وملاحقة المدافعين عن حقوق الإنسان

26-04-2011 00:00

القاهرة في 26 أبريل/نيسان 2011                   تتابع المنظمة العربية لحقوق الإنسان ببالغ القلق تصعيد سلطات الأمن السورية لنهجها القمعي في مواجهة المتظاهرين العُزل المحتجين سلمياً منذ الجمعة الماضية وحتى نهار أمس، والتي أدت لاستشهاد 176 مواطناً على الأقل بالرصاص الحي.
                وفاقم من قلق المنظمة نشر قوات الحرس الجمهوري المدرعة في محيط درعا والتقارير حول اقتحام أطرافها وسط إطلاق نيران عشوائي أدى لسقوط عشرات القتلى والجرحى، فيما يشكل جريمة إرهاب دولة يجب التصدي لها بأقصى سرعة.
                كما أثار قلق المنظمة ارتفاع وتيرة اعتقال الناشطين السياسيين والحقوقيين في عدد من محافظات البلاد، فيما يتناقض مع قرار إنهاء العمل بحالة الطوارئ.
                وترى المنظمة أن هذه الجرائم باتت تشكل انتهاكات جسيمة ومنهجية لحقوق الإنسان تستوجب سرعة التحرك لمنع تكرارها وضمان ملاحقة ومحاسبة المسئولين عن ارتكابها.
                وتدعو المنظمة مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة لسرعة التحرك في مواجهة هذه الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان، وتطالبه بعقد جلسة طارئة للنظر في هذه الجرائم، كما توصي بتشكيل وإيفاد لجنة دولية للتحقيق في هذه الجرائم على نحو يحقق العدالة والإنصاف ويمنع الإفلات من العقاب.
* * *

هذا الموضوع يتحدث عن / #aohr