مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

المنظمة العربية لحقوق الإنسان

المنظمة تدين جرائم الاعتداء على المتظاهرين في اليمن.. وتؤكد أن مبادرات الحل لا يمكن أن تجيز إفلات الجناة من العقاب

10-04-2011 00:00

القاهرة في 10 أبريل/نيسان 2011               تابعت المنظمة العربية لحقوق الإنسان ببالغ القلق التطورات المؤسفة التي شهدتها العديد من المحافظات اليمنية خلال الأيام الثلاثة الأخيرة، والتي شهدت مزيد من الاعتداءات الجسمية والمنهجية لحقوق الإنسان، من خلال جرائم الاعتداء على المتظاهرين العُزل، وبصفة خاصة في تعز التي شهدت استشهاد 17 متظاهراً، فضلاً عن استشهاد قرابة 10 آخرين في صنعاء وعدن والمنصورة وذمار.
            كما أدت هذه الجرائم إلى إصابة ما لا يقل عن سبعين متظاهراً سلمياً بالرصاص الحي، فضلاً عن إصابة قرابة ثمانمائة متظاهر باختناق شديد نتيجة الاستخدام المفرط للغازات المسيلة للدموع المنتهية الصلاحية، والتي انتهى تاريخ صلاحية أغلبها في 1996.
            وإذ تجدد المنظمة إدانتها لهذه الجرائم المنهجية، فإنها تجدد مطلبها بإجراء تحقيق دولي في هذه الجرائم، وتؤكد أن حل الأزمة في اليمن لن يتأتي سوى بتلبية المطالب الوطنية المشروعة.
            وفي هذا السياق، تعرب المنظمة عن ترحيبها بالمباردات الوطنية والإقليمية لحل الأزمة في اليمن، لكنها تؤكد أنه لا يجوز أن تنطوي أي مبادرات للحل على السماح بإفلات الجناة المسئولين عن ارتكاب جرائم قتل المتظاهرين العُزل من العقاب.
* * *

هذا الموضوع يتحدث عن / #aohr