مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

أخبار صحفية

مركز الميزان يختتم دورة متخصصة للعاملين في المجال الصحي بعنوان: 'دور العاملين في المجال الصحي في كشف ومكافحة التعذيب'

10-03-2011 00:00

اختتم مركز الميزان لحقوق الإنسان الأربعاء الموافق 9/3/2010 دورة تدريبية، تحت عنوان 'دور العاملين في المجال الصحي في كشف ومكافحة التعذيب'، وقد نظمها المركز في قاعة تدريبية بفندق القدس الدولي.
وحضر الأستاذ عصام يونس مدير مركز الميزان لحقوق الإنسان حف اختتام الدورة، حيث أمل في الكلمة التي ألقاها أن يكون المشاركون في الدورة قد استفادوا من الدورة، وأهاب بهم أن يطبقوا ما تم تداوله في الدورة من معلومات في حياتهم العملية، وقد شارك في الدورة (26) متدرباً ومتدربة من العاملين في المجال الصحي في قطاع غزة .
هذا وقد استمرت الدورة لأربعة أيام بواقع (24) ساعة تدريبية، وتضمن برنامجها تعريف المشاركين باتفاقية مناهضة التعذيب وسبل مكافحة التعذيب في القانونين الإسرائيلي والفلسطيني، وإكسابهم مهارة التعامل مع ضحية التعذيب وكذلك كيفية اكتشاف أساليب التعذيب البدني ووسائله وأدواته من خلال الآثار التي تظهر على جسد الضحية واستخدام ذلك في جمع الأدلة الجنائية تمهيداً للملاحقة الجنائية لمرتكبي التعذيب.
هذا بالإضافة إلى تعريف المشاركين بقانون حقوق الإنسان واهتمامه بجريمة التعذيب وكذلك اهتمام القانون الجنائي الدولي بجريمة التعذيب وإدراج هذه الجريمة ضمن النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية.
هذا وشارك في تنفيذ الدورة فريق متخصص من مدربي مركز الميزان وذو الخبرة في القانون الدولي الإنساني من المحامين وأساتذة الجامعات الفلسطينية.
وتأتي هذه الدورة ضمن فعاليات مشروع مكافحة التعذيب الذي ينفذه مركز الميزان لحقوق الإنسان بتمويل من المفوضية الأوروبية ويسعى من خلاله إلى مساعدة ضحايا التعذيب الإسرائيلي من مرضي وطلاب ومعتقلين وعمال صيد في أوساط المجتمع الفلسطيني بغزة، وتوثيق ورصد الانتهاكات الجسيمة لقواعد القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان الدولي وإعداد ملفات لمحاكمة مرتكبي جريمة التعذيب.
  انتهى   PROJECT FUNDED BY THE EUROPEAN UNION JOINT PROJECT OF ADALAH, AL MEZAN (GAZA) AND PHYSICIANS FOR HUMAN RIGHTS-ISRAEL     The contents of this press release are the sole responsibility of Adalah, Al Mezan and PHR-I and can in no way be taken to reflect the views of the European Union.

هذا الموضوع يتحدث عن / #training