إعـلان
إعلان
مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

بيانات صحفية

مركز الميزان يستنكر تصاعد أعمال العنف الداخلي في محافظات غزة

30-01-2005 00:00

تواصلت أعمال العنف الداخلي في قطاع غزة، حيث سقط خلال اليومين الماضيين 42 فلسطينياً بينهم قتيلين، وبذلك يرتفع عدد القتلى خلال الشهر الجاري إلى أربعة قتلى.
ووفقاً لتحقيقات المركز، شهد مساء أمس السبت الموافق 29/1/2005 اشتباكات مسلحة بين أنصار كل من حركتي فتح وحماس، في مخيم المغازي في محافظة الوسطى، ما أوقع (37) جريحاً، من بينهم (7) أطفال لم يتجاوزوا الثامنة عشر من العمر، جراء إصابتهم بأعيرة نارية أو بشظايا قنابل يدوية محلية الصنع.
عقب مشادات وقعت بين الطرفين إثر تنظيم مسيرة من قبل أنصار حماس احتفالا بالفوز في انتخابات عشرة من المجالس والهيئات المحلية في قطاع غزة.
وحسب بيان مشترك وزع صباح اليوم الأحد الموافق 30/1/2005 صادر عن حركتي فتح وحماس، فإنه تم تدارك الأمر بين التنظيمين والاتفاق على إنهاء أية تداعيات متوقعة لهذا الحادث.
هذا وشهد يوم أمس السبت الموافق 29/1/2005 مقتل أحد أفراد عائلة قنن وإصابة خمسة آخرين في مخيم خانيونس، فيما قتل يوم الجمعة الماضي الموافق 28/1/2005 أحد أفراد عائلة الفالوجي وهو يسير داخل سوق جباليا البلد.
كما شهد شهر يناير الجاري حادثتي قتل راح ضحيتها أحد أفراد عائلة أبو جراد، وأحد أفراد عائلة دغمش، وبذلك يرتفع عدد ضحايا العنف الداخلي، خلال الشهر الجاري، إلى (44) شخصاً من بينهم أربعة قتلى.
مركز الميزان إذ يستنكر هذه الأحداث المؤسفة، فإنه يعيد التأكيد على مطلبه بضروة وضع حد فوري لفوضى السلاح وأخذ القانون باليد مؤكدا في نفس الوقت على ضرورة احترام مبدأ سيادة القانون وتعزيز دور القضاء واحترام قراراته.
إن هذا التصعيد في العنف الداخلي يهدد الأمن الشخصي للمواطنين ويهدد وحدة المجتمع ونسيجه الاجتماعي.
والمركز إذ يرى في بعض القرارات والإجراءات الصادرة عن الحكومة الفلسطينية مؤشراً حول توجهها لضمان احترام القانون وفرض هيبته، إلا أنه يؤكد على أهمية فتح تحقيق جدي في تلك الحوادث ومحاسبة المتورطين فيها، كخطوة أولى نحو فتح تحقيقات جدية في كافة حوادث العنف الداخلي التي ذهب ضحيتها مواطنون أبرياء.
كما يؤكد المركز على ضرورة أن تمتنع الأحزاب السياسية والأجهزة الأمنية عن توفير أي غطاء أو حماية لأفرادها، الذين انتهكوا أحكام القانون، كجزء من واجبها نحو تعزيز استقرار المجتمع الفلسطيني وتعزيز لحمته الداخلية.
انتهـــــى    

هذا الموضوع يتحدث عن / #fishermen