مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

أخبار صحفية

مركز الميزان يصدر تقريراًُ حول المرحلة الأولى من انتخابات الهيئات المحلية في قطاع غزة

15-02-2005 00:00

أصدر مركز الميزان لحقوق الإنسان تقريره حول المرحلة الأولى من انتخابات الهيئات المحلية، التي جرت في عشرة هيئات محلية في قطاع غزة يوم الخميس الموافق 27/1/2005.
وتناول التقرير إدارة الانتخابات والإشراف عليها والإطار القانوني المنظم لها، وأبرز المشاركة الشعبية والحزبية الواسعة فيها، ثم استعرض أبرز التجاوزات القانونية والإشكالات التي رافقت عمليات الاقتراع والفرز.
وأكد المركز على أهمية الاستفادة من تجربة إجراء المرحلة الأولى من انتخابات الهيئات المحلية، بما يعزز التجربة الديمقراطية ويجنب اللجنة العليا للانتخابات الوقوع في الثغرات والإشكالات التي برزت خلال هذه التجربة، خاصةً ونحن على أبواب انتخابات محلية لجميع الهيئات المحلية المتبقية.
وفي خاتمة التقرير طالب المركز بالآتي: تعديل قانون الانتخابات بما يضمن تمثيلاً أوسع للأحزاب السياسية.
إعادة فتح باب تسجيل المراقبين وهيئات المراقبة المحلية، وإصدار بطاقات جديدة للمراقبين، تحمل بياناتهم وصورهم الشخصية.
إعادة تدقيق سجلات الناخبين وناخبي السجل المدني، بما يضمن إسقاط أسماء من هم دون سن الثامنة عشر من العمر، والمتوفين، وفاقدي الأهلية القانونية، قبل الخوض في أي مرحلة جديدة.
وضع كافة التدابير واتخاذ الإجراءات المناسبة، لمنع أي شكل من أشكال الدعاية الانتخابية داخل مراكز ومحطات الاقتراع وفي محيطها، ومراجعة القرار المتعلق بالسماح للمرشحين التجول في محطات ومراكز الاقتراع بحرية، هذا بالإضافة إلى تفعيل دور الشرطة فيما يتعلق بمحددات القانون للدعاية الانتخابية.
اختيار الأماكن والمنشآت المناسبة لتكون مقراً لمراكز ومحطات الاقتراع، بما يضمن قربها من أماكن السكن، وسهولة الوصول إليها من قبل جمهور الناخبين، لاسيما فئة المعوقين، ومراعاة أن تكون المباني موائمة لاستقبال هذه الفئة وكبار السن.
وضع خطة محكمة تضمن بموجبها اللجنة توزيع الناخبين بشكل متناسب على مراكز ومحطات الاقتراع، بما يضمن عدم تكدسهم في مراكز دون غيرها.
تفعيل دور الشرطة لضمان احترام القانون، وتطبيقه بما يضمن سيراً هادئاً لعملية الاقتراع والفرز.
ضمان التزام أفراد الشرطة بالقانون، واحترامهم لقرارات مسئولي مراكز ومحطات الاقتراع.
العمل على الاستفادة القصوى من تجربة عمل لجنة الانتخابات المركزية.
التأكد من حسن تدريب طواقم لجان محطات ومراكز الاقتراع في ضوء التجربة السابقة، لتجنب اتخاذهم أية قرارات تنافي نص القانون، وقرارات اللجنة، خاصةً مكانة المراقبين المحليين وحقوقهم، وضرورة إتاحة الفرصة الكاملة لمراقبة عمليات الفرز والعد وإعلان النتائج.
انتهــــى

هذا الموضوع يتحدث عن / #elections