مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

أخبار صحفية

مركز الميزان لحقوق الإنسان يفتتح دورة حول: 'حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.. مفاهيم وآليات الرصد والتوثيق'

18-10-2010 00:00

افتتح مركز الميزان لحقوق الإنسان دورة تدريبية بعنوان (حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.
.
مفاهيم وآليات الرصد والتوثيق) في قاعة مقر المركز في مدينة جباليا، اليوم الاثنين الموافق 18/10/2010، ويشارك في الدورة  29 عامل/ة من العاملين/ ات في المؤسسات الأهلية شمال القطاع.
افتتحت الدورة السيدة شيرين الشوبكي منسقة وحدة التدريب والاتصال المجتمعي، حيث رحبت بالمشاركين/ات في الدورة، وتحدثت حول أهمية التعرف على مبادئ القانون الدولي الإنساني ومعايير حقوق الإنسان لفئات وشرائح المجتمع الفلسطيني كافة، ولاسيما القوانين المتعلقة بحالة النزاع المسلح في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
وأوضحت الشوبكي أهمية الدورة للعاملين في المؤسسات الأهلية وخاصة التعرف على الانتهاكات الجسيمة لقواعد القانون الدولي وطرق وأدوات الرصد والتوثيق.
كما استعرضت الشوبكي مع المشاركين برنامج الدورة والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها.
وفي هذا السياق أشارت إلى أن الدورة تهدف إلى تطوير مهارات ومعارف العاملين في المؤسسات الأهلية في المجال الحقوقي وطرق توثيق الانتهاكات لملاحقة مرتكبيها و إنصاف الضحايا.
وتستمر الدورة على مدى ثلاث أيام بواقع (18) ساعة تدريبية.
ويتضمن برنامج الدورة تعريف المشاركين بالإطار التاريخي والقانوني لكلاً من القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني ومحتواهما، والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، والحق في مستوى معيشي لائق وسكن مناسب إضافة إلى آليات رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.
ويشارك في تنفيذ الدورة فريق متخصص من مدربي مركز الميزان وذو الخبرة في حقوق الإنسان.
يذكر أن السيدة الشوبكي قدمت الجلسة التدريبية الأولى تحت عنوان 'مقدمة حول حقوق الإنسان' تطرقت فيها إلى تعريف مفهوم حقوق الإنسان، والتطور التاريخي لحقوق الإنسان، إضافة إلى الشرعة الدولية لحقوق الإنسان.
فيما قدم السيد صلاح عبد العاطي الجلسة الثانية تحت عنوان ' مقدمة في القانون الدولي الإنساني' وآليات الإعمال والإنفاذ والحماية الدولية له.
  انتهــى  

هذا الموضوع يتحدث عن / #training