مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

أخبار صحفية

مركز الميزان ينظم ورشة عمل حول آلية إعداد الموازنة العامة للسلطة الوطنية الفلسطينية

10-07-2005 00:00

نظم مركز الميزان لحقوق الإنسان اليوم الأحد الموافق 10/7/2005 ورشة عمل تحت عنوان:' آلية إعداد الموازنة العامة للسلطة الوطنية الفلسطينية'، وذلك في قاعة مركز الميزان بمدينة غزة.
شارك في ورشة العمل الأستاذ فريد غنام مدير عام دائرة الموازنة العامة في وزارة المالية، والعديد من المدراء الماليين في الوزارات المختلفة وعدد من المهتمين والمختصين.
افتتح اللقاء الأستاذ عدنان الحجار منسق وحدة المساعدة الفنية والتحشيد بمركز الميزان، حيث تطرق إلى اهتمام المركز الأصيل والمستمر في كل ما يتعلق بالموازنة العامة للسلطة الفلسطينية بدء من تقديمها مرورا بإقرارها وانتهاءً بتنفيذها، وأشار إلى أهمية الموازنة باعتبارها أداة مهمة للتعرف على سياسات واتجاهات الحكومة.
وحول آلية إعداد الموازنة طرح الأستاذ الحجار مجموعة من التساؤلات تتعلق بالأسس التي يتم الاعتماد عليها في إعداد الموازنة، وكيفية التنسيق بين وزارة المالية والوزارات الأخرى، ولماذا يتم الاعتماد على موازنة البنود بدلا من موازنة البرامج.
من جانبه قدم الأستاذ فريد غنام شرحا مفصلا لآلية إعداد الموازنة، وأشار إلى أن وزارة المالية لا تعد الموازنة منفردة بل تتعاون وتنسق مع كافة الوزارات والمراكز المالية، حيث ترسل بلاغ إعلان الموازنة لهم وتنتظر تقديم طلب الاحتياجات في غضون شهر، وأكد على أن وزارة المالية تأخذ في الاعتبار عند إعداد الموازنة حجم المشاريع التي سيتم إنجازها وحجم الدعم الإنساني الذي يمكن تقديمه، وعجز الموازنة وكيفية معالجتها.
كما تطرق إلى أن وزارة المالية تقوم بتحديد الإطار الاقتصادي الكلي من خلال المؤشرات الاقتصادية، وهذا يتم بالتنسيق بين وزارة المالية والجهاز المركزي للإحصاء، وبمساعدة فنية من البنك الدولي وصندوق النقد.
وحول إعداد موازنة عام 2006 أشار السيد غنام إلى أن وزارة المالية ستقدم الأسبوع القادم بلاغ الموازنة إلى الوزارات لإعداد كل وزارة موازنتها الخاصة بها، ليتم بعد ذلك مناقشة هذه الموازنات في وزارة المالية لكل وزارة على حدة.
جدير ذكره أن العديد من المشاركين تقدموا بمداخلات واستفسارات، وفي نهاية الورشة تم الاتفاق على عقد المزيد من هذه اللقاءات التي تزيد التعاون بين كافة القطاعات المعنية.
انتهى

هذا الموضوع يتحدث عن / #budget